منتديات الشط الشرقي لمدينة بوقطب

منتديات متخصصة في جميع المجالات
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالتسجيلمكتبة الصورالأعضاءبحـثالمجموعاتدخول
ادارة منتديات الشط الشرقي لمدينة بوقطب تبحث عن مشرفين للاقسام لذا نطلب من اي عضو يريد الاشراف على قسم ما ان يكتب طلبه بقسم المشرفين والادارة سوف تنظر في طلبه
المواضيع الأخيرة
» تاريخ الصحراء الغربية
الجمعة 13 نوفمبر - 21:07:22 من طرف المدير العام

» تعلم الاختراق ببرورات .صنع سيرفر برورات
الأحد 6 سبتمبر - 20:51:22 من طرف Google

» نشرات اخبار حول زيارة وفد من بلدية بوقطب الى الاراضي الصحراوية المحتلة
الجمعة 2 يناير - 16:26:04 من طرف المدير العام

» ماهو فيروس الايبولا القاتل ?
الأحد 7 ديسمبر - 19:38:36 من طرف Google

» شرح معنى CNAME,A,MX,NS,TXTفي البرمجة
الأحد 20 يوليو - 6:14:19 من طرف النهر الخالد

» مشهد لمسرحية في يوم العلم 2013
الإثنين 16 يونيو - 0:50:08 من طرف المدير العام

» كتب الموسيقى pdf
الإثنين 16 يونيو - 0:48:34 من طرف المدير العام

» نبذة عن المنتخبات المشاركة في كاس العالم
الإثنين 9 يونيو - 21:03:19 من طرف المدير العام

»  وعدة مولاي الطيب بوقطب 2012
الجمعة 4 أبريل - 23:13:39 من طرف المدير العام

» عيد الطفل 1جوان 2013 بدار الشباب بوقطب
الجمعة 14 مارس - 6:28:16 من طرف جمعية الياسمين

موقعنا في الفيسبوك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
صحف يومية جزائرية
مؤسسات الدولة الجزائرية

مواقع متنوعة
 

 

 

 

 

 

 
تصفح المصحف الشريف

شاطر | 
 

 كيف يطوع الحاسوب في خدمة التربية والتعليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
modalisa
عضونشيط
عضونشيط
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 832
العمر : 40
الدولة : الجزائر
المهنة : informaticien
الهواية : tre bien
علم الدولة :
هوايتي :
المهنة :
تاريخ التسجيل : 09/02/2008

مُساهمةموضوع: كيف يطوع الحاسوب في خدمة التربية والتعليم   الأربعاء 9 أبريل - 0:07:55







صار الحاسوب بحكم انتشاره الواسع أداة مساعدة في التطبيقات البرمجية تساعد
المختصين في مجال العلوم والمعرفة المختلفة في اداء مهامهم المختلفة. وفي سبيل المثال نجد الأنظمة الخبيرة تساعد الأطباء في تشخيص الأمراض، وأنظمة الترجمة الآلية تساعد المترجمين على الترجمة من لغة إلى أخرى، وهكذا. ومن بين أولئك المستفيدين قطاع التعليم،

فقد أنتجت العديد من الشركات المتخصصة في صناعة البرمجيات أنظمة تعليمية سواء على مستوى التعليم التربوي الأكاديمي المتمثل بالدراسة (المراحل الدراسية) أو على المستوى التعليمي الثقافي بشكل عام. ومثل هذه البرمجيات متوافرة على الأقراص الليزرية أو على مواقع برمجية على شبكة الإنترنت. وتأسيساً على هذا فأن التعليم بالحاسوب كان سبباً رئيساً من أسباب شراء الناس للحواسيب.
بكل تأكيد، إن مثل هذه الأنظمة البرمجية لا تلغي دور المعلم أو المدرس أو أستاذ الجامعة لأن التعليم ليس مجرد إلقاء محاضرة علمية أو تلقين مناهج، بل يبرز فيه الجانب التربوي الذي لا يمكن، بأي شكل من الأشكال، أن يؤديه الحاسوب. لكن هذه الأنظمة البرمجية التعليمية ساعدت المدرس في أداء مهامه، فهي تقلل على المدرسين بعض الجهد الذي يبذلونه في أثناء المحاضرة من خلال بعض الجوانب التي يمكن للحاسوب أن يقدمها للطالب دون حاجة المدرس، مثل إجراء بعض الامتحانات السريعة والاختبارات التي تجعل الطالب في ممارسة دائمة ومتابعة الدراسة. فضلاً عن عناصر التشويق والمتعة في عرض المادة الدراسية وذلك من خلال استخدام برمجيات الرسومات والوسائط المتعددة التي تعرض المادة الدراسية بالصوت والصورة. وبالمقارنة بين الفعاليات البرمجية التعليمية التي يؤديها الحاسوب وبين المدرس، نجد إن الطالب ربما يتلقى المادة العلمية من الحاسوب عدة مرات دون أن يشعر الطالب بملل الحاسوب، وربما هذا الأمر ينعكس على المدرس وهو إنسان يخضع لما يخضع له بقية البشر من مؤثرات نفسية. فنشعر مثلاً إن المدرس فيما لو كرر الدرس أو المحاضرة عدة مرات في أكثر من شعبة أو فصل دراسي في المدرسة لا يمكن أن يؤديها بكفاءة واحدة من شعبة إلى أخرى مهما كانت القياسات. وهذا غير موجود في الحاسوب، إذ يمكن للحاسوب أن يعيد الدرس مرات ومرات دون كلل أو ملل.
وربما يشعر الطالب أمام الحاسوب بحالة التفاعل أكثر مع المادة لأسباب نفسية فهناك طالب يخجل في المحاضرة أو يتردد في الإجابة لشعور ما في نفسه تجاه المدرس أو تجاه زملائه، كل هذه المؤشرات النفسية تزول عندما يجلس الطالب أمام حاسوب ليقرأ المادة ويجيب على أسئلتها.
وتبقى مسألة مهمة في التطبيقات البرمجية التعليمية هو أن توفر للطالب كل الوسائل والسبل للاستفسار عن معلومات معينة ضمن المادة الدراسية، وكلما زادت كفاءة هذه الوسائل كلما زادت كفاءة النظام البرمجي وشعبيته بالاستخدام آخذين بنظر الاعتبار المستويات المختلفة للدراسة ضمن المرحلة الواحدة والمستويات بمراحلها المختلفة. لقد أضافت الوسائط المتعددة بعداً جديداً للحواسيب الشخصية بحيث تجعل منه أداة ترفيهية تعليمية في الوقت ذاته. ويظل الحاسوب الشخصي كما هو يضاف له أنه مركز سمعي بصري. وقد أثرت الوسائط المتعددة حتى على شكل البرمجيات وصناعتها.
إن الأقراص المدمجة بالوسائط المتعددة تأخذ الطلاب الى عالم تعليمي جديد يتفاعل مع ما يشاهده من صور وألعاب وقصص، حتى على مستوى التعليم فأن التعليم بواسطة الحاسوب سوف يخلص من رتابة التعليم بالمدارس والصف للانتقال الى التعليم عبر الشبكة، إذ يمكن للطالب أن يتعلم عن بعد من مدارس من دول أخرى.
مما تجدر الإشارة اليه هنا التقنيات الجديدة في التعليم وإلقاء المحاضرات، ومنها اللوحة الإلكترونية (Electronic whiteboard)، فهي لوحة إلكترونية تتصل بالحاسوب بحيث يمكن نقل ما يكتبه المدرس على لوحة العرض الى شاشة الحاسوب بواسطة برمجيات خاصة، ومن ثم تنقل عن طريق جهاز عرض الى شاشة أكبر. في هذه الطريقة أمكن متابعة المحاضرة عن طريق اللوحة الإلكترونية وشاشة الحاسوب وشاشة العرض مما يتيح عرض المادة في قاعات كبيرة.
كما ساعدت شبكة الإنترنت في التواصل المعرفي بين الأستاذ والطالب من جهة وبين الطلبة فيما بينهم من جهة أخرى، وذلك من خلال فتح قنوات للحوار (Chatting) أو عن طريق البريد الإلكتروني، فضلاً عن التواصل مع قنوات تعليمية وجامعات أخرى.
وهناك مشروعات مستقبلية جديدة في هذا التوجه الحيوي والمهم وهي إنشاء مدارس وجامعات إلكترونية تهدف الى التعليم عبر الإنترنت.

المعلوماتية: الحضارة الجديدة
التاريخ نظام معرفي لازم الوجود الإنساني ومشاركته في رحلة الزمن، فالإنسان تواق لمعرفة الماضي وأحداثه لأنها منار للمستقبل، والتاريخ اكثر العلوم الإنسانية اقتراباً من الإنسان.
تدور في خاطر المرء أسئلة كثيرة وكثيرة تحاكي موضوعة الثورة الهائلة في عالم الحاسوب والمعلوماتية ومن تلك الأسئلة التي نريد من خلالها البحث في حضارة الحاسوب والمعلوماتية وتأثير تلك الحضارة في حضارة المجتمعات. نسأل ماذا سيكون حال الدنيا بعد مائة سنة أو مائتي أو خمسمائة أو ألف سنة بعد هذا التطور الخطير في التقنية والعلوم؟ ماذا ستكتب الأجيال وتقول عن وقتنا الحاضر؟ هل سيذكرون أن بداية الحاسوب في منتصف القرن العشرين هي بداية لحضارة الحاسوب، وما هي طبيعة الوصف الذي سيوصف آنذاك؟ كيف سيؤثر هذا التطور في ثقافة المجتمع؟ ما هي الأعمال التي ستلغى من واجبات الإنسان لتقوم بها الآلة؟ هل يمكن أن يحل الحاسوب محل الإنسان في فهم اللغة وفي مشاعره وأحاسيسه؟
يتناول التاريخ كل شيء: الأخبار والأحداث والأدوات ونظم الحياة، وانتقل الإنسان عبر التاريخ في مدارج الحضارة من عصر إلى عصر وعبر رحلة طويلة من الزمن استطاع الإنسان أن يخطو خطوات صوب التقدم من خلال التطوير أدواته ونظمه المعرفية. وللحضارة إسهامات متواضعة قدمها مجهولون مخلصون يضيف كل منهم إلى من سبقه جهداً حتى يرتفع صرح الحضارة.
إن الزمن في حياتنا اليومية محسوب ومحدد بساعات وأسابيع وأشهر وسنين، لكن الملاحظ أن التطور في الحاسوب والمعلوماتية لا يمكن أن يقاس بأي من مقاييس الزمن المعتادة، فالتطور مقارنة بالزمن كان هائلاً. وكلما مضى الزمن كان التطور في زيادة، ففي سبيل المثال، استغرق تطور تقنية الحواسيب من حواسيب كبيرة الى حواسيب شخصية في ذلك الوقت عشرين عاماً تقريباً فقط ليولد الحاسوب الشخصي، الذي استغرق ثلاثين عاماً تقريباً ليتطور من حواسيب كانت تشغل حيز مستودعات من البضائع الى حواسيب توضع على سطح المكتب، وفي المنازل وحواسيب نحملها في الحقائب وأخرى توضع في الجيوب. يمكن أن يختصر مثل هذا الزمن اليوم بخمس سنوات أو أقل، وتقنية الحواسيب التي تستغرق سنة كاملة في تطورها العام الماضي ربما تجري في ستة أشهر أو أقل في هذا العام. وهكذا يمر التطور في زمن لا يمكن لأحد أن يصدقه لذلك وصف بأنه طريق المعلومات فائق السرعة. ويأتي اختصار الزمن وتضاغطه نتيجة وجود شركات عديدة تجرى البحوث لتقنية الحاسوب. وفي الخمسينات لم يكن
هناك سوى شركتي (IBM) و(UNIVAC)، أما اليوم فهناك آلاف الشركات تنتج آلافاً من المنتجات الجديدة سنوياً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://chott.montadarabi.com
فضلاوي غريسي
عضونشيط
عضونشيط
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1355
العمر : 42
الدولة : الجزائر
المهنة : مستشار ثقافي
الهواية : ممتاز
احترامك لقوانين المنتدى :
مزاجي :
علم الدولة :
هوايتي :
المهنة :
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: كيف يطوع الحاسوب في خدمة التربية والتعليم   الأربعاء 9 أبريل - 11:18:31

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.mc32belkheir.dz
modalisa
عضونشيط
عضونشيط
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 832
العمر : 40
الدولة : الجزائر
المهنة : informaticien
الهواية : tre bien
علم الدولة :
هوايتي :
المهنة :
تاريخ التسجيل : 09/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: كيف يطوع الحاسوب في خدمة التربية والتعليم   الأحد 13 أبريل - 2:29:33

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://chott.montadarabi.com
فضلاوي غريسي
عضونشيط
عضونشيط
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1355
العمر : 42
الدولة : الجزائر
المهنة : مستشار ثقافي
الهواية : ممتاز
احترامك لقوانين المنتدى :
مزاجي :
علم الدولة :
هوايتي :
المهنة :
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: كيف يطوع الحاسوب في خدمة التربية والتعليم   الأحد 13 أبريل - 11:55:27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.mc32belkheir.dz
 
كيف يطوع الحاسوب في خدمة التربية والتعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشط الشرقي لمدينة بوقطب :: منتديات التقنية والبرامج :: منتدى برامج الكومبيوتر-
انتقل الى: